عيش حياتك بحب نفسك وحب الاخرين


    النظرية الانسانية

    شاطر

    احلى مرشدة
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009

    النظرية الانسانية

    مُساهمة من طرف احلى مرشدة في الجمعة نوفمبر 27, 2009 4:23 pm

    بالصدفة وانا ارتب اوراقي وجدت ورقة تتكلم عن النظرية الانسانية و انا من محبين هذه النظرية لنظرتها الخيرة للانسان وان الانسان هو صاحب القرار في حياته

    لذلك اسمحو لي ان اعرضها عليكم

    من مؤسسين النظرية كارل روجرز

    مبادئ نظريات الذات :

    تتلخص الأسس التي تعتمد عليها نظرية الإنسانية فيما يلي:
    1ـ الكائن العضوي Organisation و هو الفرد بكليته.
    2ـ المجال الظاهري Phnomenal و هو مجموع الخبرة .
    3ـ الذات و هي الجزء المتمايز من المجال الظاهري و تتكون من نمط الادراكات و القيم الشعورية بالنسبة ل (أنا) و ضمير (المتكلم ) .
    و قد ابرز روجرز طبيعة هذه المفهومات و علاقاتها المتداخلة , سلسلة من تسع عشر قضية , و سوف نقدم هذه القضايا و التي قدمها روجرز في كتابه ).

    4- من أهم أسس نظرية الذات أن العميل يجب أن يكون المحور الذي تتمركز حوله عملية التوجيه أو العلاج إذ أن هذه النظريات تقوم على الإيمان بان العميل لديه عناصر القوة و القدرة على تقرير مصيره بنفسه و عليه إن يتحمل المسئولية التامة للقيام بذلك .

    و الإطار المرجعي الداخلي للعميل هو الحقيقة الموضوعية التي يجب إن يتوصل إليها المعالج و ذلك بمحاولة دخول عالم العميل الخاص فإذا تم هذا تمكن المعالج من إدراك وجدانيات العميل و انفعالاته و ساعده على التوصل إلى البصيرة .

    5ـ يجب على المعالج إن يضفي على فترة المقابلة جوا من السماحة و التقبل مما يساعد على التخفيف من خطر التهديد الذي يهدد ذات العميل



    و هذا يصوره يساعد العميل على إن يتقبل نواحي في ذاته لم يكن ليتقبلها من قبل و يساعده ذلك أيضا على التعبير عن وجدانيات كان يعجز عن التعبير عنها و يمهد تتقبله لنفسه لتقبله للآخرين .

    6ـ إن أهم عنصر في العلاقة العلاجية هو الجانب الانفعالي فالتشخيص و المعلومات و تاريخ حياة الفرد ليس لها أهمية الجو الذي يصبغه المعالج على العلاقة بينه و بين العميل و الذي يقوم على الإخلاص و الدقة و التقبل و الفهم .

    7ـ التأكيد تن الفرد الإنساني ليس حيوانا و انه ليس مجرد آلة إنما هو كيان كلي موحد قوي ايجابية و إبداعية و طموحات في تحقيق الذات و الوجود الشخصي و الإنساني .

    8ـ الاهتمام بدراسة الإنسان و فهمه على أساس انه كيان متكامل بدلا من تقسيمه إلى فئات أو تجزيئه إلى وحدات نوعية تضاف إلى بعضها البعض .

    9ـ التأكيد على قيمة الإنسان و كرامته و العمل على تنمية قواه و امكاناته الايجابية يستوي في ذلك الفرد العادي و غير العادي .

    10ـ الاهتمام بالخبرات الشعورية كما يعيشها الفرد و يعانيها و المعنى الذي تتخذه هذه الخبرات بالنسبة له و التأكيد على ادراكاته لنفسه و لخبراته الشخصية و للآخرين و للمجال المحيط به كأساس لتفسير سلوكه وفهم شخصيته
    avatar
    عــالم الــورد
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 928
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 31

    رد: النظرية الانسانية

    مُساهمة من طرف عــالم الــورد في الأحد نوفمبر 29, 2009 9:06 am

    بحث جدا قيم...
    سلمت لنا يداك على ماطرحتي..
    احلى مرشده
    بنتظار مشاركات اخرى لكِ
    موفقه..
    ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 6:34 pm